الشيخ خليفة بن زايد

آل نهيان، رحمه الله

 

رئيس دولة الإمارات 2004 - 2022
المغفور له، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كان أكبر أبناء المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، وثاني رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. وُلد في عام 1948 وتلقى تعليمه المدرسي في المدرسة النهيانية في مدينة العين.


 في أغسطس عام 1966 عُيّن ممثلاً لحاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية، وفي 1 فبراير 1969 عُيّن ولياً للعهد لإمارة أبوظبي، وفي الأول من يوليو عام 1971 تولّى رئاسة أول مجلس وزراء محلي لإمارة أبوظبي بالإضافة إلى حقيبتي الدفاع والمالية في المجلس. وفي 20 يناير 1974 أصبح نائباً لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي، وعُيّن في عام 1976 نائباً للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات. وخلال هذه السنوات كان الشيخ خليفة سنداً للشيخ زايد، رحمهما الله، في بناء الدولة وتحقيق نهضتها الحضارية.


في الثالث من نوفمبر 2004 أصبح الشيخ خليفة رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكماً لإمارة أبوظبي ، حيث شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده تطوراً كبيراً على جميع المستويات التنموية، وكان خلال سنوات حياته محبوباً من شعبه نظراً لقربه من الناس وتواضعه وسياساته التي تمحورت حول رفاهية الشعب.


وفي يوم الجمعة 13 مايو 2022 انتقل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى جوار ربه بعد أن ترك إرثاً ثرياً من العمل المخلص لمصلحة الوطن.